الدور النضالي للمرأة الفلسطينية في مدينة القدس من عام 2000 – 2022م

نویسندگان

چکیده

كان للمرأة دور مركزي في النضال الوطني الفلسطيني، وبرزت إحدى تجلياته دفاعها البطولي عن المسجد الأقصى المبارك خلال السنوات الأخيرة، جنبًا إلى جنب مع الرجل، حيث أفشلت برباطها أطماع الاحتلال والمستوطنين إحكام السيطرة على وصولًا التقسيم الزماني والمكاني.
 وشاركت المرأة الفلسطينية بفاعلية عبر التاريخ الفلسطيني مدينة القدس، تمكنت من الانطلاق والمساهمة بناء المجتمع وكذلك المشاركة الدبلوماسية الفلسطينية، والوقوف وجه الاستيطان الصهيوني، وضد تهويد القدس والتهجير القسري للسكان، وهدم المنازل والاقتحامات المتكررة للمسجد القدس.
 فالأقصى حوله نساء قدمن كل ما يملكن أجله، والنماذج كثيرة تشهد لها حجارة وزيتونها، فتزايدت أعداد المرابطات، وأصبحن ينتهجن أساليب متعددة دخول الأقصى، والتخفي، ومجابهة الاقتحامات، يشاركهن الرجال المرابطون ساحاته، حتى اشتعلت انتفاضة السكاكين، وانتشر الهلع قلوب المحتلين، وصلت إحصائيات المقتحمين أقل نسبة تحققت، وذلك عام ٢٠١٦م.

برای دانلود باید عضویت طلایی داشته باشید

برای دانلود متن کامل این مقاله و بیش از 32 میلیون مقاله دیگر ابتدا ثبت نام کنید

اگر عضو سایت هستید لطفا وارد حساب کاربری خود شوید

منابع مشابه

تمیم برغوثی من خلال قصیدته المشهورة «فی القدس»

إنّ أدب المقاومة هو الذی کان تنبعث عنه الروح الوطنیة جازمة قویة، إذا ألح الشاعر المقاوم علی قضیته إلحاحاً، جعله یتخذ من شعره وسیلة کفاحیة مباشرة، و قد جنّد شعره فی خدمة الحیاة الملتهبة من حوله، فطغی علیه الحماس. من ثم الأدیب المقاوم هو الذی یدفع بالأدب نحو الأهداف السامیة والمتعالیة. تمیم برغوثی من أبرز شعراء المقاومة الذی جنّد شعره لدفاع عن قضیة فلسطین، له قصیدة شهیرة مسمی «فی القدس» التی تصور فیه...

متن کامل

موتیف القدس و دلالاته فی شعر الجواهری

إن مدینة القدس الشریف تتمتع بمکانة خاصّة فی شعر الجواهری وقد تکررت هذه المفردة ذاتها وأسماؤها الأخری مثل «أورشلیم» و«بیت المقدس» و«مهبط الرسل» عدة مرات فی دیوانه مما یعنی أنّها أصبحت موتیفاً وإن اختلفت الأحداث والقضایا التی تطرق شاعرنا من خلالها إلی القدس الشریف. والموتیف هو لفظة أو جملة أو فکرة أو موضوع متکرّر فی النتاج الأدبی من أجل تطویر فکرة النص، وهذا التکرار یمنحه قیمة ومعنی ودلالة. ویعد من ا...

متن کامل

ذخیره در منابع من


  با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید

ژورنال

عنوان ژورنال: Journal of Islamic Jerusalem studies

سال: 2023

ISSN: ['1367-1936', '2514-6009']

DOI: https://doi.org/10.31456/beytulmakdis.1166660